من أيام إلتقيت ب........رفيع المستوى أبتعث منذ سنتين أو أكثر الى الصين لدراسة سلسلة الإنتاج بالتحديد..تحدثنا طويلا حول موضوع خط الإنتاج وفلسفته والسبل المثلى لحل مشكلة القيمة التي أصبحت تشل جميع القطاعات الإنتاجية..تحدثنا عن الفروق بين الدراسات التي تقدمها المكاتب الاستشارية ..وبالأخص الغربية وكيف أنها تنصب مصيدة وفخا بالغ وبارع الاحكام على المدى البعيد والمتوسط..ناقشنا أيضا نموذج الدراسات المصرية والذي تحاكي في عمومها وفلسفتها مفهوم خط الانتاج الهندي والذي يمثل الوجه الحقيقي الذي يبارز به الغرب إقتصاد المارد الصيني المبني على فلسفة الدعم الداخلي الموجه..تكلمنا عن علاقة المعادن النفيسة كالذهب والبلاتين بالتصنيع وكيف ان الصين تلوي ذراع الكل لأنها تبيعها كمنتجات بأقل من قيمتها الحقيقية كخامات وهنا يجب ان ننبه بأن الكثيرين يجهلون بانه من غير الذهب والفظة..فان هناك معادن أخرى ضهرت اهميتها لأنها تدخل في صناعة الرقائق الالكترونية والتي تتحمل درجة حرارة جد عالية مقارنة بنظيراتها الواسعة الاستخدام....
لكن رغم كل هذا وجدته غير مدرك لجميع أبعاد هدف نقاشي الحقيقي لأنه بقي أسيرا لمفهوم القيمة ..وتأكدت من ذالك لأنه أخذ تقديرات وشروحات الطرف الألماني حول اسباب استحالة مجارات المنتوج الغربي كمسلمة..وهو أصلا وهذا إعتقادي انه لم يستفد كثيرا من فترة تواجده في الصين وبالأخص في مجال التصنيع .......لان الصين و الى الان تعتمد إعتمادا كليا على صناعة محركات البنزين وليس المازوت في تجهيز حظيرتها الصناعية الخاصة بالسيارات..والسبب ان محركات البنزين تتحمل درجة حرارة تشغيل وحتى إحتكاك داخل المحرك ان تم استعمال الزيوت المعدنية الثقيلة بخلاف محركات المازوت وخاصة التي تحوي صمامات هيدروليكية..فهي حساسة جدا للغبار وأصناف الزيوت الأقل جودة....
أيضا قراءته لموضوع التوقف عن استيراد السيارات الرباعية التي تحوي محرك v6 و v8 وما فوق وفي اعتقاده ان للامر علاقة بقطع الغيار واستهلاك الوقود..لكن السبب الذي لم يأتي على باله هو أنه لا يمكن تدريع سيارة اقل من v6 مع وجوب توفر شاسيه قوي ومتين ومن يرد أو يحاول أن يفهم أكثر فليسأل على من يدرع السيارات الرباعية في لبنان بالظبط ومن هو مستورد حديد الأرموكس ولمن تعطى الرخص وكم عدد السيارات بهذا الشكل التي تدخل وتخرج من العمق السوري لتسند نظام بشار...
وكلامك أستاذي Mahmoud Madratiy حول التداخل موجود ومحقق هنا بشكل ضاهر للمتابع والمتفحص البسيط..وأتمنى ان تكون فلسفة خط الإنتاج وأنواعه هو المدخل لموضوع الورشة التي تم فتحها الأن من قبلكم